القائمة

مختصرات

ليبيا تؤكد من جديد رفضها لاتحاد مغاربي بدون المغرب

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

أكدت ليبيا على لسان النائب الأول لرئيس المجلس الرئاسي الليبي (المعترف به من قبل الأمم المتحدة)، موسى الكوني، مجددًا التزامها باتحاد المغرب العربي، وذلك في تصريحات بثت خلال نشرة الأخبار المسائية للقناة الأولى، عقب مباحثاته مع وزير الخارجية، ناصر بوريطة، في العاصمة الغامبية بانجول، يوم السبت 4 ماي الجاري.

وأكد من جديد عزم بلاده على "إعادة تفعيل اتحاد المغرب العربي"، ويتطلب هذا الهدف "الاتصالات والتنسيق بين جميع الأطراف" في اتحاد المغرب العربي. ومنذ انعقاد القمة الثلاثية في تونس في 22 نيسان بمبادرة من الجزائر، قام المجلس الرئاسي الليبي بسلسلة من المبادرات التي تؤكد دعمه لقيم اتحاد المغرب العربي الذي أطلق في فبراير 1989 في مراكش.

وللتذكير، فقد بعث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يونس المنفي في 23 أبريل برسالة خطية إلى الملك محمد السادس بهذا الخصوص، وفي اليوم الموالي التقى النائب الأول لرئيس حكومة الوحدة الوطنية (المعترف بها من قبل المجتمع الدولي) حسين عطية القطراني في الرباط بالأمين العام لاتحاد المغرب العربي، التونسي الطيب البكوش، الذي تطعن الجزائر في شرعيته. كما بعث المنفي رسالة خطية مماثلة إلى الرئيس الموريتاني في 24 أبريل.

وقد جرت المحادثات بين ناصر بوريطة وموسى الكوني على هامش قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تعقد في بانجول يومي 4 و5 مايو.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال