القائمة

مختصرات

الولايات المتحدة: إدارة بايدن ترفض اقتراحًا يقيد التعاون العسكري مع المغرب

نشر
الرئيس الأمريكي جو بايدن
مدة القراءة: 1'

رفضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اقتراحا قدمه السناتور جاك ريد المؤيد لجبهة البوليساريو والمنتمي للحزب الديمقراطي يقضي بجعل تمويل برامج التعاون العسكري مع المغرب مشروطا بقبولها خطة سلام في الصحراء الغربية. وأكد البيت الأبيض، في وثيقة، أن هذا الطلب يمكن أن يؤثر سلبًا على التزامات وزارة الدفاع، ولا سيما سياسة تعاونها على المستوى الدولي. 

وأوضحت الإدارة الأمريكية، دون تسمية المملكة بالاسم، أن الاقتراح الذي يحمل الرقم 1209 ويظهر في قائمة التعديلات المقدمة في سياق فحص مشروع قانون ميزانية 2022، يهدد بمنع وزارة الدفاع من إنجاز مهمة "تقديم المساعدة للأطراف الأجنبية وفق أولويات السياسة الخارجية" للولايات المتحدة، بالشكل الصحيح. 

وكان السيناتور ريد، من الحزب الديمقراطي، وعضو هيئة الدفاع، قد طالب بـ "حظر استخدام الأموال من وزارة الدفاع لدعم مشاركة القوات العسكرية للمملكة المغربية في مناورات ثنائية أو متعددة الأطراف، ما لم يحدد السكرتير ويشهد للجنة الدفاع أن المملكة المغربية قد اتخذت تدابير لدعم اتفاق سلام نهائي مع الصحراء الغربية ".

وللتذكير، يتمتع المغرب منذ يونيو 2004 بوضع الحليف الرئيسي للولايات المتحدة خارج الناتو. بالإضافة إلى هذا الامتياز، وقع البلدان، في أكتوبر 2020 بالرباط، اتفاقية تعاون عسكري مدتها عشر سنوات.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال