القائمة

مختصرات

فيروس كورونا: وزارة الصحة تستمر في اعتماد الهيدروكسي كلوروكين لعلاج مرضى كورونا رغم التحذيرات من مخاطره

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

نشرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية هذا الأسبوع تحديثًا جديدًا لبروتوكول علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، وذلك بالتزامن مع "ظهور موجة وبائية ثالثة في بلدنا" بسبب الانتشار الكبير لمتحور أوميكرون.

ويتحدث التحديث عن بعض المستجدات، فيما يتعلق بالبروتوكول العلاجي، حيث سيتم اعتماد عقار مولنوبيرافير الذي طوره المختبر الأمريكي ميرك، "للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ولديهم عامل خطر واحد على الأقل ولديهم أعراض لمدة تقل عن 5 أيام". ويتم استعماله للعلاج عبر "أربع كبسولات 200 ملغ عن طريق الفم كل 12 ساعة لمدة 5 أيام ".

ويحافظ البروتوكول على استخدام الهيدروكسي كلوروكين، على شكل جرعة "200 مجم مرتين يوميًا لمدة 7 أيام"، بالإضافة إلى الادوية الأخرى.

ويثير الاستخدام المستمر لهيدروكسي كلوروكين الكثير من التساؤلات، علما أنه في أبريل 2020 قالت منظمة الصحة العالمية، إنها لا توصي باستخدامه، بعدما أثبتت تجربة سريرية ضمت أكثر من 10000 مريض بكورونا أن استخدام الهيدروكسي كلوروكين لم يؤد إلى خفض الوفيات أو الحاجة إلى التنفس الاصطناعي أو مدته.

وحذرت من أن تناول الهيدروكسي كلوروكين لعلاج مرض كوفيد-19 يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل نظم القلب واضطرابات دموية ولمفية وإصابة الكلى ومشاكل في الكبد أو فشل الكبد.

وفي نونبر الماضي أثبتت دراسة مغربية عدم فعالية الهيدروكسي كلوروكين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال