القائمة

مختصرات

تركيا تتراجع بشكل مفاجئ عن تصريحاتها المؤيدة لمغربية الصحراء

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تراجعت تركيا، بشكل مفاجئ عن تصريحاتها الأخيرة بشأن قضية الصحراء، والتي جدد فيها رئيس دبلوماسيتها مولود تشاووش أوغلو، خلال ندوة صحفية مشتركة، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة بمراكش، "التأكيد على الموقف المبدئي لتركيا بخصوص الوحدة الترابية للدول وسيادتها، وأن تركيا تدعم سيادة المغرب الشقيق ووحدته الترابية"، وهي التصريحات التي تناقلتها وسائل الإعلام التركية أيضا. 

ويوم أمس تراجعت تركيا عن هذه التصريحات، على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، وقال في تصريح نقلته وكالة أنباء الأناضول "منذ البداية، وتركيا تدعم حل سياسي لقضية الصحراء الغربية في إطار قرارات الأمم المتحدة" مشيرا إلى أن "تركيا تدعم وحدة أراضي وسيادة جميع دول المنطقة ضمن حدودها المعترف بها دوليًا".

ويأتي تراجع تركيا عن تصريحاتها المؤيدة لمغربية الصحراء، بالتزامن مع الاستعداد لاستقبال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد المقبل، في أنقرة، حيث ينتظر أن يلتقي بالرئيس رجب طيب أردوغان، ويوقع اتفاقيات شراكة في عدة ميادين اقتصادية.

يذكر أنه سبق لمولود تشاووش أوغلو، أن قال في 12 دجنبر 2019 بالرباط، خلال مشاركته في إحياء الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة التعاون الإسلامي "نؤيد تماما وحدة أراضي البلد الشقيق، المملكة المغربية". 

وهو الموقف الذي سبق أن دافع عنه رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء آنذاك، في يونيو 2013 في الرباط، حينما قال "تركيا لا تعترف بجبهة البوليساريو، ونحن ندعم المفاوضات التي تشرف عليها الأمم المتحدة من أجل إيجاد تسوية عادلة لملف الصحراء".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال