القائمة

أخبار

شروط دخول المغرب: اختبار PCR سلبي لمن لا يتوفرون على جواز التلقيح

أعلنت رئاسة الحكومة يوم أمس إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا " PCR" من أجل الدخول الى الأراضي المغربية، لكن بلاغها ظل غامضا فيما يخص الأشخاص الذين لا يتوفرون على جواز تلقيح، ثم نشرت بعد ذلك جهات رسمية بلاغات متناقضة في محاولة منها لتوضيح بعض النقاط التي يشوبها الغموض في بلاغ رئاسة الحكومة.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ لها نهار اليوم، بأنه في إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر لما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا وبالعالم والتي تتميز عموما باستقرار للمؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور، أصبح ولوج التراب الوطني يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد السارس - كوف-2 وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار PCR لا تتجاوز72 ساعة.

ويُعنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلقِّي ثلاث (3) جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر باستثناء لقاح جونسون أند جونسون، حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى.

وأشارت الوزارة إلى أن إلى أن الأطفال الأقل من 12 سنة مُعفَون من جميع شروط الولوج. 

معلومات متناقضة 

بلاغ رئاسة الحكومة الذي صدر يوم أمس، لم يحدد شروط دخول المملكة بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على جواز التلقيح. 

وفي اتصال مع موقع يابلادي أوضح مصدر من المكتب الوطني للمطارات، أن الأشخاص الذين لا يتوفرون على جواز التلقيح يمكنهم تعويضه بفحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا  " PCR"  PCR  سلبي من أجل السماح لهم بدخول المملكة. 

وفي وقت لاحق، نشرت شركة الخطوط الملكية (لارام) تحديثًا لشروط الدخول إلى التراب الوطني، وقالت عبر حسابها على تويتر، إن المسافرين الذيم تفوق أعمارهم 6 سنوات ملزمون بتقديم جواز التلقيح أو نتيجة اختبار PCR سلبي لأقل من 48 ساعة، وتعبئة الاستمارة الصحية للراكب عبر  الإنترنت، وتنزيلها و توقيعها قبل التسجيل.

وبخصوص الأطفال دون 6 سنوات قالت الشركة، إنه سيكون عليهم تعبئة الاستمارة الصحية للراكب عبر الإنترنت، وتنزيلها و توقيعها قبل التسجيل.

وبعد ساعات عادت لارام، لتنشر تحديثا جديدا لشروط الوصول إلى المغرب اعتبارًا من 18 ماي 2022، وقالت إن المسافرين من 12 سنوات فما فوق ، سيكون عليهم تقديم جواز التلقيح أو نتيجة اختبار PCR سلبي لأقل من 72 ساعة، وتعبئة الاستمارة الصحية للراكب عبر  الإنترن ، وتنزيلها و توقيعها قبل التسجيل.

فيما سيكون على الأطفال دون 12 سنوات تعبئة الاستمارة الصحية للراكب عبر  الإنترنت، وتنزيلها و توقيعها قبل التسجيل.

آخر تحديث للمقال : 18/05/2022 على 20h18

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال