القائمة

مختصرات

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تنظم الدورة العاشرة لمؤتمر شبكة هيئات التقنين الإفريقية

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

ستنظم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري من 21 إلى 23 شتنبر 2022 بمراكش، الدورة العاشرة لمؤتمر شبكة هيئات التقنين الإفريقية حول موضوع "الاتصال السمعي البصري الإفريقي في تحول: مسارات التطور والرهانات المستجدة".

وأوضحت الهيئة في بلاغ لها أن هذا اللقاء المتعدد الأطراف بحضور عدة بلدان إفريقية ناطقة بالإنجليزية والبرتغالية والفرنسية والعربية، يشكل انطلاقة جديدة لأنشطة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال بعد توقف اضطراري فرضته جائحة كوفيد 19.

كما ستكون الندوة الموضوعاتية، حسب نفس المصدر كلحظة هامة في أشغال هذا المؤتمر، مناسبة سانحة للمشاركين لتقاطع الرؤى وإغناء التفكير المشترك حول الرهانات الاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والمهنية المرتبطة بتطور الاتصال السمعي البصري الإفريقي في سياق تحولات عديدة وعميقة للمنظومة الشمولية للإعلام والتواصل.

وستسلط أشغال هذه الندوة الضوء على الواقع والسياق الإفريقيين فيما يخص تطور تطلعات جمهور وسائل الإعلام وانتظارات مهنيي الإعلام بالقارة، مع الانفتاح على التجارب والرؤى الدولية اعتبارا للطبيعة الشمولية للتواصل الحديث. وسيلقي في هذا الإطار السيد باتريك بننينكس، الخبير لدى مجلس أوربا، عرضا حول موضوع: "التحول الرقمي لوسائل الإعلام السمعية البصرية: انتقال في حاجة إلى حوكمة".

وتشكل الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال والتي تتولى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري حاليا نيابة رئاستها، إطارا مرجعيا للتعاون متعدد الأطراف بين هيئات تقنين الإعلام بالقارة الإفريقية، كما تساهم في توطيد السلطة المهنية والتقنية والمؤسسية لهيئاتها الأعضاء الست والثلاثين. ومن أهم أهدافها تقوية إسهام هيئات تقنين الإعلام في ترسيخ مشهد سمعي بصري إفريقي تعددي، معزز لتنوع المجتمعات الإفريقية وملتزم بمبادئ الحقوق الإنسية وحامل للقيم الديموقراطية والإنسانية. 

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال