القائمة

مختصرات

قضية الصحراء: جمهورية جنوب السودان تعيد النظر في اعترافها بـ"جمهورية" البوليساريو

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قالت جمهورية جنوب السودان في مراسلة موجهة إلى وزارة الخارجية المغربية، إنها تعترف فقط بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة، في إشارة منها إلى عدم اعترافها بـ"جمهورية" البوليساريو.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجنوب السودان، ماييك أيي دينغ، في رسالة رسمية موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، تم تعميمها بنيويورك، أن جمهورية جنوب السودان "تعترف فقط بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة".

وأكدت المراسلة أن "جمهورية جنوب السودان تريد إبلاغ حكومة المملكة المغربية بأن الاجتماع الذي عقد في نيويورك، لا ينفي بأي حال من الأحوال علاقاتنا الثنائية الاستراتيجية مع بلدنا الصديق، المملكة المغربية".

وأضافت أن جمهورية جنوب السودان "وهي عضو في الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، تريد إعادة التأكيد على أنها لا ترى أنه من المناسب أن يكون لديها مواقف مخالفة لموقف الاتحاد الإفريقي وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 690 باعتباره قابلاً للتطبيق، لإيجاد إطار عمل دائم بشأن النزاع" حول الصحراء.

وأضاف المصدر ذاته أن جنوب السودان، وتحت قيادة الرئيس سلفا كير ميارديت، "يحيي صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، و"يجدد تأكيد عزمه على مزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين، بما يتيح تحقيق المصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا الصديقين".

وكان نائب رئيس جمهورية جنوب السودان قد التقى يوم الثلاثاء الماضي، وفدا عن جبهة البوليساريو، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، وهو ما سارعت وسائل إعلام البوليساريو، والجزائر، إلى الاحتفاء به.

ويوم أمس ردت وزارة الخارجية السودانية على استفسار من الخارجية المغربية، وقالت إن الاجتماع مع وفد البوليساريو "لا يتناقض مع علاقاتنا الاستراتيجية الثنائية مع المملكة".

يذكر أنه بعد سنة، من زيارة الملك محمد السادس لجنوب السودان في فبراير 2017، أعلنت حكومة جوبا في شتنبر 2018 أنها سحبت اعترافها بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال