القائمة

أخبار

المغرب: تونس والجزائر تغيبان عن اجتماع لمبادرة  5 زائد 5 دفاع 

يعرف اجتماع مبادرة " 5 زائد 5 دفاع" الذي يحتضنه المغرب يومي 23 و 24 نونبر 2022، غياب كل من تونس والجزائر، علما أنه سبق للبلدين أن غابا عن اجتماع للمبادرة عقد بالرباط في أكتوبر الماضي.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

غابت الجزائر وتونس يوم أمس الأربعاء عن الاجتماع الخامس والثلاثون للجنة التوجيهية لمبادرة " 5 زائد 5 دفاع "،الذي عقد يومي 23 و 24 نونبر 2022 بالرباط، بمشاركة ثماني دول أعضاء في المبادرة ، وهي: فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا.

وسبق للبلدين أن غابا أيضا عن الاجتماع الرابع عشر للجنة التوجيهية للمبادرة الذي عقد في المغرب في 27 أكتوبر الماضي.

وجاء غياب الجزائر بسبب خلافاتها مع المغرب، حيث سبق لها أن قررت قطع العلاقات مع الرباط، وإغلاق المجال الجوي في وجه الطائرات المغربية.

وتعيش العلاقات المغربية التونسية منذ شهر غشت الماضي على وقع أزمة دبلوماسية، إذ سبق للمملكة أن استدعت سفيرها لدى تونس وألغت مشاركته في ندوة "تيكاد" التي عقدت بالعاصمة تونس، بعد استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي، على هامش القمة.

وكان بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية قد أقاد بأن برنامج هذا الاجتماع رفيع المستوى يتضمن استعراض حصيلة الأنشطة المبرمجة برسم سنة 2022 ، واستكمال مخطط عمل 2023 ، وكذا وضع الإعلان الوزاري المشترك ، والذي سيتم اعتماده والتوقيع عليه خلال الاجتماع الـ18 لوزراء دفاع الدول الأعضاء في المبادرة، المقرر عقده في 16 دجنبر 2022 بالرباط.

وأبرز المصدر ذاته أنه بهذه المناسبة، وفي كلمة تلاها نيابة عن الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، أشاد الجنرال دو بريغاد محمد حيال، في كلمته الافتتاحية، بـ"جهود جميع الدول الأعضاء التي تساهم بشكل فاعل في دينامية هذه المبادرة خمسة زائد خمسة دفاع". كما سلط الضوء على الجهود التي تبذلها جميع الدول الأعضاء من أجل السير "الناجح" للأنشطة المبرمجة سنة 2022.

وأشار إلى أن هذه الأنشطة تشمل تخطيط وإدارة مختلف التمرينات، وتنفيذ أعمال التكوين والبحث المنجزة من طرف تجمع "5 زائد 5 دفاع" والمركز الأورو- مغاربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، وتنفيذ مشاريع المبادرة. وأوضح أنه سيتم بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ35 للجنة التوجيهية لمبادرة (5 زائد 5 دفاع) تقديم نتائج بحث المركز الأورو- مغاربي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية وأحدث المستجدات بشأن التقدم المحرز في المنتدى الإلكتروني ومركز التكوين في مجال إزالة الألغام لدواعي إنسانية ، وكذا تقاسم الخبرات المكتسبة بخصوص تمرين المراقبة البحرية "SEABORDER 2022" ومقاربة النوع الاجتماعي ضمن العمليات العسكرية الخارجية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال