القائمة

أخبار

وزير جزائري يثور في وجه شركة سعودية بسبب خريطة المغرب [فيديو]

عبر وزير جزائري عن غضبه من اعتماد شركة سعودية تستثمر في الجزائر، خريطة المملكة المغربية كاملة، وطالبها بالإسراع في تغييرها ووضع خط بين الصحراء وباقي تراب المملكة.

نشر
وزير الصناعة الصيدلانية الجزائري، علي عون
مدة القراءة: 3'

لم يتقبل وزير الصناعة الصيدلانية الجزائري، علي عون، قيام شركة سعودية تستثمر في الجزائر، بنشر خريطة كاملة للمغرب، وطالبها بنبرة غاضبة يوم أمس بتغيير الخريطة.

ويظهر شريط فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الأخيرين، المسؤول الجزائري وهو غاضب أثناء كلمته في مؤتمر مخصص للإعلان عن استثمارات سعودية في مجال صناعة الأدوية في الجزائر.

وقال مخاطبا مسؤولي الشركة "أول ملاحظة صححوا الخريطة، الخريطة يجب أن تصحح بسرعة. أنتم في الجزائر وموقف الجزائر أنتم على اطلاع عليه"، وطالب بوضع خط فاصل بين الصحراء والمغرب "بسرعة".

وإضافة إلى ذلك عبر الوزير الجزائري عن انزعاجه من استثمار الشركة السعودية 16 مليون دولار فقط في الجزائر و"هي قيمة لا ترقى ولا تعبر، عن مكانة مختبر عالمي مثل "تبوك" العالمي".

وعبر عن غضبه بحسب صحيفة "الشروق" من الاستثمار في صناعات لا تحتاجها بلاده وقال "لازلتم تصنعون الغسول… دعونا من هذه الاستثمارات الخفيفة، نحن نحتاج أدوية للسرطان والسّكري… فعلا أتأسف للمكانة التي وضعتم فيها أنفسكم في بلادنا".

وهدد الشركة السعودية بإمكانية إقصائها من السوق الجزائرية في حالة لم تراجع "حجم الاستثمار ونوعيته في الجزائر قبل انقضاء العام الجاري".

ولم يتقبل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، كيفية مخاطبة الوزير الجزائري للشركة السعودية، التي تأسست سنة 1994 وتعمل في السعودية والجزائر والسودان، وطالب بعضهم بانسحابها من السوق الجزائرية.

وكتب أحد المغردين "الصحراء مغربية وسوف تبقى مغربية الي ان يرث الله ومن عليها، اتمنى من شركة تبوك عدم  تغيير الخريطة"، فيما نشر آخر صورة للمغرب وعلق عليها قائلا "المغرب موحد من طنجة الي الكويرة".

وقال مغرد آخر "على الشركات السعودية عدم الاستثمار في هذا البلد المتخلف عن باقي الدول. ما هذا الغباء كيف لوزير ان يوجه كلامه بهذه الطريقة لمسؤول شركة تبوك للصناعات الدوائية الرائدة في صناعة الادوية هذا وزير ام رئيس عصابة".

و سبق لوزارة الخارجية الجزائرية أن أعلنت في مارس 2021، شن الحرب على الخرائط الكاملة للمغرب، التي يتم عرضها في مؤتمرات دولية، وطالبت المسؤوليين الجزائريين بعدم المشاركة والانسحاب من المؤتمرات الدولية اليي تعتمد خريطة المملكة كاملة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية، تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء، وترتبط بعلاقات قوية مع المملكة، وتعتبر من بين أكبر حلفاء المغرب وداعميه في العالم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال