القائمة

مختصرات

إيران ترد على زيارة ناصر بوريطة للعراق

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قام وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم أمس بزيارة إلى موريتانيا، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس محمد الشيخ ولد الغزواني. وكانت مسألة الصحراء على قائمة المباحثات بين الطرفين.

وقال رئيس الدبلوماسية الإيرانية، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام موريتانية "أشكر الجهود البناءة والقيمة للرئيس الموريتاني في متابعة مبادرة مكافحة الإرهاب وتعزيز السلام والأمن المستدامين في الصحراء الغربية ، وهذه القضية تحظى باهتمام جاد من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية". بالمقابل تجاهلت وكالة الأنباء الموريتانية هذا المقطع.

ومنذ27  فبراير 1980، وإيران تعترف  بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية". وفي 1 ماي 2018 ، قطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع النظام الإيراني للمرة الثالثة بسبب دعم طهران العسكري لجبهة البوليساريو.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى موريتانيا بعد خمسة أيام من الزيارة التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة إلى العراق، والتي تميزت بشكل خاص بدعم بغداد للسيادة المغربية على الصحراء، ورغبة الحكومة العراقية في تعزيز تعاونها مع المملكة، في مجالات الأمن والاستخبارات وتبادل المعلومات، للقضاء على الإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال