القائمة

مختصرات

أمام الرئيس الجزائري.. رئيس البرتغال يتجاهل "حق تقرير المصير للشعب الصحراوي"

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

يقوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون منذ أمس بزيارة رسمية إلى البرتغال، حيث التقى اليوم بلشبونة، برئيس البرتغال، مارسيلو ريبيلو دي سوزا. وذكرت وسائل إعلام جزائرية أن قضية الصحراء، وهي من أولويات الجزائر، كانت ضمن المحادثات بين الطرفين.

وقال دي سوزا في تصريح للصحافة "بطبيعة الحال، لدينا نفس الموقف، والذي يكرس دور الأمم المتحدة، واحترام قرارات الأمم المتحدة في منطقة الصحراء الغربية، والبحث عن حل سياسي بوساطة الأمم المتحدة. والاتفاق بين الأطراف المعنية. بالنسبة لنا، كان هذا هو الموقف الثابت للبرتغال".

وتجاهل رئيس الدولة الذي يشغل منصبا فخريا في البرتغال في حين أن السلطة الكاملة في يد رئيس الوزراء، امام تبون، "حق الشعب الصحراوي" او الحديث عن دور للاتحاد الافريقي في تسوية ملف الصحراء كما تطالب الجزائر.

وكانت الحكومة البرتغالية بقيادة الاشتراكي أنطونيو لويس سانتوس دا كوستا، قد جددت بمناسبة انعقاد الاجتماع الرابع عشر المغربي-البرتغالي رفيع المستوى في لشبونة يوم 12 ماي، دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء. وجاء في الإعلان المشترك الصادر بعد هذه القمة أن "البرتغال تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمت في عام 2007، والتي تعتبرها اقتراحاً لحل واقعي وجاد وذي مصداقية يتم الاتفاق عليه في إطار الأمم المتحدة".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال