القائمة

مختصرات

العدالة تحقق في شبهة اختلاس في شركة صورياد دوزيم

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

يتابع قسم الجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قضية المدير العام السابق لشركة 2M، مصطفى بنعلي، ومدير قسم الدعم، خديجة البوجنوي، إلى جانب ستة متهمين آخرين للاشتباه في تبديد أموال عمومية واختلاسها.

ووفقًا لمصادر إعلامية عدة، فقد انضمت المنظمة المغربية لحماية المال العام إلى الدعوى المدنية، مطالبةً بتوسيع المتابعة القضائية لتشمل بعض الموظفين.
كما تورطت شركات الإنتاج، من خلال عقود غير شفافة. وتستند دعوى المنظمة غير الحكومية إلى تقارير التفتيش السنوية الصادرة عن المجلس الأعلى للحسابات منذ عام 2007. وحاولنا في موقع يابلادي الاتصال بالإدارة العامة للقناة دون جدوى.

وفي بيان أصدره مؤخرا، قال محمد سقراط، محمد سقراط رئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام أن "أدلة جديدة" في حوزته. واعتبرت المنظمة أن الملاحقة القضائية "في الحبس الاحتياطي" ستكون ضرورية. وأشار في شريط فيديو، مستشهداً بتقرير المجلس الأعلى للحسابات، إلى أن المدير العام السابق لـدوزيم أنفق شخصياً "ما لا يقل عن 940 ألف درهم، من 2003 إلى 2008، وما يقرب من 18.000.000 درهم على سفر غير مبرر". كما يُزعم أنه "اشترى برامج بحوالي 9000000 درهم، لكنها لم تُبث قط"، وفقًا للمصدر نفسه.

وتأسست شركة صورياد دوزيم عام 1989، وهي حاليًا مملوكة للدولة بنسبة 76%. وظلت وكالتها الإعلانية Régie 3 "حصرية". ومع ذلك، يُعتقد أنها مصدر العديد من المشاكل المذكورة في تقارير ديوان المحاسبة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال