القائمة

مختصرات

كينيا: السفارة المغربية تفنّد فيديو يتهم عناصر الأمن المغربي

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

دخلت السفارة المغربية في كينيا على خط مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، يُظهر ما يُزعم أنه اعتداء من قبل عناصر الأمن المغربي، على مسافر من جنوب الصحراء في أحد المطارات. وقد رافق الفيديو الذي نشره مايك سونكو، حاكم نيروبي السابق، اتهامات خطيرة ضد المغرب ودعوة لمقاطعة الخطوط الملكية المغربية. ولاقى مقطع الفيديو الذي نشره سونكو على منصة "إكس" تفاعلا كبيرا، حيث حقق حوالي 320,000 مشاهدة إلى غاية مساء الأربعاء.

ولوضع حد لانتشار مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، والتي تضر بصورة المملكة في إفريقيا، أوضحت السفارة المغربية في كينيا على نفس الشبكة الاجتماعية أن "الأحداث الموصوفة في هذا الفيديو لم تحدث في المغرب والأشخاص الذين يظهرون فيه لا ينتمون إلى قوات الشرطة المغربية. نحث الجمهور ووسائل الإعلام على التحقق من المصادر والحقائق قبل نشر المعلومات".

وخلال إجراء بحث بسيط على الإنترنت، يتضح أن الهجوم على المسافر من جنوب الصحراء الكبرى يعود إلى يوليوز 2022، وذلك في مطار تونس، كما سبق وذكر موقع "ميدل إيست آي" الذي كتب "حوادث خطيرة في مطار تونس: شهود عيان ينددون بأعمال عنف ذات دوافع عنصرية". وسبق لصحيفة غابونية أن تحدثت في ماي 2023، عن الفيديو وتوجيهها أصابع الاتهام إلى قوات الأمن المغربية.

وبعدها بعام، جاء دور مايك سونكو، حاكم نيروبي السابق. في 8 مارس 2022، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية سونكو شخصًا غير مرغوب فيه في الولايات المتحدة "بسبب تورطه في قضايا فساد كبرى. وقد قوضت أفعاله سيادة القانون وثقة الجمهور في المؤسسات الديمقراطية والعمليات العامة في كينيا"، حسبما سبق وأعلنت إدارة أنتوني بلينكن.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال