القائمة

مختصرات

روسيا المزود الرئيسي للمغرب بالغاز

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تعدّ روسيا من أهم المصادر التي يشتري منها المغرب الغاز المسال، بالإضافة إلى 3 دول أخرى، بحسب ما نقلته منصة الطاقة المتخصصة.

ونقلت المنصة عن مصادر في وزارة الطاقة، أن المملكة تستورد الغاز المسال من روسيا بصفة أساسية، إذ يجري إعادة تغويزه في إسبانيا، ثم ضخه في أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي المشترك، الذي كان يُستعمل سابقًا في تصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا.

وأكدت المصادر ذاتها بأن ظهور المغرب ضمن قائمة مستوردي الغاز من روسيا المقصود به الغاز المسال وليس الغاز الطبيعي، وأكدت أن إسبانيا تتولى إعادة تغويزه ثم ضخّه من جديد، لتستفيد منه المملكة في تشغيل محطتي كهرباء تهدارت وعين بني مُطهر تهدارت.

المصادر ذاتها قالت في تصريحاتها إن المغرب إلى جانب شرائه الغاز المسال من روسيا يستورد من 3 دول أخرى، بشكل غير مباشر عن طريق إسبانيا، إلّا أنها لم تكشف أسماء تلك الدول.

يذكر أن المغرب يؤمّن نحو 90% من احتياجاته من الغاز عبر الاستيراد، إذ يوفر الإنتاج المحلي 110 ملايين متر مكعب فقط من إجمالي الطلب البالغ مليار متر مكعب سنويًا، لذلك أمّنت الحكومة احتياجاتها خلال 32 شهرًا الماضية، بعد وقف الجزائر صادرات الغاز إلى إسبانيا عبر أراضي المملكة.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال