القائمة

مختصرات

من الأمم المتحدة.. الجزائر تحضر لتنظيم منتدى دعم البوليساريو

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تستعد الجزائر لتنظيم منتداها السنوي التقليدي لدعم البوليساريو في وهران. وعلى هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة في نيويورك، دعا وزير الخارجية الجزائري نظراءه من الموزمبيق وسيراليون وجمهورية غيانا، الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن، للاجتماع. كما تم توجيه دعوة إلى الصومال، التي ستبدأ ولايتها في الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة في 1 يناير 2025.

وقد أتاح الاجتماع للأطراف تجديد الالتزام بمواصلة المشاورات المنتظمة والتنسيق الوثيق حول القضايا المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن، وفقًا لما ذكرته الدبلوماسية الجزائرية في بيان لها.

ومن بين الدول المدعوة، تساند ثلاث دول مغربية الصحراء، وهي: الصومال وجمهورية غيانا وسيراليون. بينما تعترف الجزائر والموزمبيق بـ "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية". وقبل بدء ولايتها في الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، كانت الجزائر تُنظم منتدى دعم البوليساريو في وهران، بمشاركة دول إفريقية، بما في ذلك الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن.

عُقد هذا الاجتماع قبيل دراسة الدول الخمس عشرة لمشروع قرار جديد يهدف إلى تمديد ولاية "المينورسو" في الصحراء لمدة عام إضافي. وتعمل الجزائر في لإقناع الدول بالتصويت ضد القرار أو على الأقل، الامتناع عن التصويت عند اعتماد النص، المقرر في نهاية أكتوبر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال