القائمة

أخبار

نقابات تتضامن مع طلبة الطب ووكيل الملك يقرر متابعة 28 طالبا في حالة سراح

أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين دخولها في إضراب، ردا على "قمع" طلبة الطب، فيما قرر وكيل الملك بابتدائية الرباط متابعة 28 من طلبة الطب في حالة سراح.

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

استنكرت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين ما حدث "من قمع سافر لحقوقنا كأطباء، ولإخواننا الطلبة، بعد تنظيمنا لوقفات سلمية للتنديد بالاعتداءات التي تعرض لها طلبة الطب في الرباط".

وأضافت اللجنة "لقد صدمنا بالعودة إلى استخدام نفس الأساليب القمعية، بل وبشكل أكثر همجية، حيث تفاقم الوضع إلى استخدام أساليب قمعية عنيفة جسدية ولفظية، توجت باعتقال عدد من الأطباء الداخليين والطلبة. إن هذه التصرفات تعكس تدهورًا مقلقًا في احترام مبادئ الحرية والكرامة التي يكفلها دستور بلادن".

وأعلنت اللجنة "عن إضراب إنذاري، يستثني مصالح المستعجلات والإنعاش والحراسة، يمتد من يوم الجمعة 27 شتنبر إلى يوم الثلاثاء 1 أكتوبر، احتجاجًا على هذه الانتهاكات".

من جانبه عبر التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة المكون من ست نقابات، عن إدانته الشديدة لما وصفه بـ"القمع الشرس والاعتقالات والتدخل العنيف الذي مارسته القوات العمومية في حق طلبة كلية الطب والصيدلة" الذين كانوا يمارسون حقهم في الاحتجاج والتظاهر السلمي وذلك في ضرب صارخ لحقوق الإنسان المنصوص عليها في الدستور وفي المواثيق الدولية.

وأعلن التنسيق رفضه "للمقاربة الأمنية للحكومة" في تعاملها مع مطالب الطلبة ودعاها إلى إطلاق سراح الطلبة المعتقلين واعتماد الحوار والتفاوض.

من جهة أخرى أعلن التنسيق أنه شدد في اجتماع انعقد أمس في إطار استئناف الحوار الاجتماعي بقطاع الصحة ترأسه مدير الموارد البشرية بالوزارة، "على ضرورة احترام مبدأ الإشراك والتوافق في صياغة النصوص التنظيمية قبل إخراجها، وأن تكون المسودات على صيغة نص تنظيمي مكتوب بلغة قانونية تسهل معها القراءة والتعديل بهدف الحفاظ على المكتسبات الوظيفية لمهنيي الصحة وتعزيزها، والابتعاد عن الصيغ العامة التي أضحت، بحسبه، متجاوزة في هذه المرحلة".

وأشار التنسيق إلى أن الوزارة قدمت خلال هذا اللقاء عرضا مفصلا بالأرقام والإحصائيات حول حصيلة الوضعية الإدارية والتقنية لموظفي الصحة، حيث خَلُصَ النقاش بشأنه، إلى الاتفاق على ضرورة تصفية عمليات تسوية وضعية كافة الموظفين المتعلقة بالترقية بكل أصنافها وبمختلف التعويضات والانتقالات، وذلك بالضرورة قبل بداية اشتغال المجموعات الصحية الترابية، إضافة إلى الاتفاق على مناقشة المسودات الأولية للنصوص التنظيمية في أقرب الآجال.

ونهار اليوم قرر وكيل الملك بابتدائية بالرباط متابعة 28 من طلبة الطب في حالة سراح، بتهم تتعلق بـ"العصيان وعدم الامتثال لأوامر السلطة، والتجمهر غير المسلح غير المرخص".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال