القائمة
تسجيل الدخول عالم المرأة إسلام راديو منتديات أخبار
الإسلام والجنس: سؤال الحلال والحرام
14 August 2009 18:33
أجرى الحوار محمد أمزيان

Wednesday, April 22, 2009

دعا الباحث المغربي البروفيسور عبد الصمد ديالمي إلى الحق في المساواة الجنسية بين الذكر والأنثى، وقراءة النصوص المقدسة بما يتلاءم وروح العصر. وقال في حوار مع إذاعة هولندا العالمية، إن كل النصوص قابلة للتأويل، وأن الإيمان والعقائد لا تلزمنا كمسلمين باستخلاص الشرائع من الكتاب والسنة. كان البروفيسور في زيارة لهولندا في إطار المهرجان الأمازيغي الرابع في مدينة روتردام.

الدكتور عبد الصمد الديالمي، الجنس في الإسلام، هل هناك تعريف سوسيولوجي للإسلام؟ هل هناك تعريف سوسيولوجي للجنس؟ هل نحن أمام إسلام واحد أم متعدد؟ هل نحن أمام جنس واحد أم متعدد، سوسيولوجيا أقصد؟

بكل بساطة، حينما نبدأ بالإسلام لا بد من القول بأن هناك نصين مقدسين. هناك القرآن والسنة كمصادر أساسية مقدسة. إذن هنا لا وجود لتعدد إن صح التعبير. أمام هذين النصين يقف المسلمون، ولكل واحد قراءته؛ كل مجتمع له قراءة، كل دولة لها قراءة لهذين النصين، كل فترة تاريخية لها قراءة، كل طبقة اجتماعية لها قراءة، وبالتالي ففي منظوري الشخصي لا وجود لإسلام واحد، بل الإسلام متعدد بالضرورة. الاختلاف هو منطلق القراءة. كل واحد يقرأ النصين المقدسين انطلاقا من اختلافه ومن خصوصيته. الخلاصة، إن المراجع واحدة لكن القراءات مختلفة. القرآن واحد والسنة واحدة، لكن الإسلامات متعددة ومختلفة.

الجنس بدوره شيء معقد ومركب. الجنس يحيل إلى أشياء كثيرة؛ إلى رغبة بيولوجية مُنشّأة ومُرباّة، تعبر عن نفسها في ممارسات معينة، تبحث عن المتعة. الجنس متعة، الجنس لذة، الجنس كذلك إنجاب، الجنس عاطفة. إنه حب، إنه كراهية، وهو كذلك علاقات بين امرأة ورجل. بين أنثى تحوّل إلى امرأة وذكر يُحول إلى رجل. وهذا الانتقال من الذكورة إلى الرجولة فيه إنتاج لرجل له امتيازات وله سلط. أما الأنثى التي تحول إلى امرأة، فهي تحول إلى كائن دوني تبعي. هذا التحويل، هذا الإنتاج للرجل والمرأة له بالطبع انعكاسات على السلوكات الجنسية. والسؤال المطروح هو: كيف تنتظم الجنسانية في الإسلام وبالإسلام؟

كيف يقرأ السوسيولوجي " النص الجنسي" في الوقت الراهن؟

هناك ما أسميه شخصيا بالحداثة الجنسية تقوم على المساواة أمام الجنس بين النساء والرجال، بين المتزوجين وغير المتزوجين، بين الغيريين والمثليين. الحداثة الجنسية تقوم على الإيمان بالمساواة الكاملة في الحقوق بين هؤلاء الفاعلين الجنسيين. حينما نستوعب هذه الحقوق كشيء غير قابل للتجاوز، نجيء إلى النصوص الإسلامية فنجد أنها، ظاهريا ونصيا، لا تقبل بهذه المساواة. النصوص الإسلامية تعطي فقط هذه الحقوق للمتزوج دون الأعزب. كما أن الجنس المقبول والسوي هو الجنس بين المرأة والرجل، الجنس الغيري. أما الجنس بين الرجل والرجل وبين المرأة والمرأة فهو جنس مرفوض.

البروفيسور عبد الصمد ديالمي مع الزميل محمد أمزيان

في نظركم، كيف يمكن التوفيق بين نص واضح وصريح يقول بالتمييز بين المرأة والرجل جنسيا ودعوتكم إلى المساواة في هذا الحقل؟

النص يبدو صريحا، لكن كل نص قابل للتأويل. لا بد من تأويل النص في اتجاه المساواة، ولا بد من الاجتهاد في اتجاه المساواة (سن الزواج مثلا). الطريق الثاني هو أن نفصل بين الإيمان والقوانين. المسلم مسلم بإيمانه وبعقيدته. هذه العقيدة لا تلزم المسلم المعاصر على أخذ شرائعه من القرآن والسنة. بالإمكان الفصل بين الإثنين: الإيمان شيء يمكن الاحتفاظ به إن أردنا وبشكل حر. لكن القوانين يمكن أن تكون قوانين وضعية مُعلمَنة. وهذا لا يتنافي أبدا مع إيمان المؤمن ومع إسلام المسلم.

هناك على مدار التاريخ الإسلامي استغلال للنصوص المقدسة من طرف الرجل على حساب المرأة. ألا يمكن القول إن الدعوة إلى المساواة الجنسية في العالم الإسلامي ينبغي أن تسبقها دعوة إلى تحرير النصوص المقدسة من سطوة الرجل؟

هذا شيء ينبغي أن ننتبه إليه. الرجل في ظل النظام الإسلامي الأبيسي يحتكر النصوص ويقرؤها لصالحه. طبعا يمكن أن نقول إنه ينبغي الآن أن نمكن المرأة بدورها من قراءة النصوص المقدسة انطلاقا من وضعها كامرأة. لكن شخصيا لا أميل إلى هذا الاتجاه. ما يضمن لنا قراءة مساواتية للنصوص هو أن يكون القارئ أو القارئة مقتنعا بالمساواة أصلا بغض النظر عن كونه امرأة أو رجلاً. إذا كانت المرأة غير مقتنعة بالمساواة بين الجنسين، فإنها حتى ولو قرأت النصوص، فإنها ستقرؤها من منطلق اللامساواة.

هل هذا ما لاحظتموه خلال دراساتكم على مدى ثلاثين سنة أو أكثر؟ هل المرأة، إذا قرأت النصوص، فإنها تقرؤها من موقعها كامرأة خاضعة لسيطرة الرجل؟

هذا ما كنت أقوله بالضبط! أي أن قراءة النصوص من طرف النساء محددة، ليس انطلاقا من الجنس بل انطلاقا من المنظور. فالنساء 'النسويات‘ يقرأن النصوص انطلاقا من قناعات مساواتية، ويجدن المساواة في النصوص القرآنية وفي السنة. أما النساء 'الإسلامويات‘ فهن يرفضن مبدأ 'المساواة بين الجنسين‘، ويقلن فقط بمبدأ 'العدل بين الجنسين‘. للمرأة حقوق وللرجل حقوق وهذا هو العدل. وبالتالي حينما تكون المرأة 'الإسلاموية‘ غير مقتنعة بمبدأ المساواة، فإنها لن تبحث ولن تجد المساواة في النص المقدس.
14 August 2009 18:34
بالنسبة للبحث الجنسي في العالم الإسلامي، هل 'الحقل الجنسي‘ كميدان بحث، حقل ملغّم؟ وإذا كان كذلك، فمن أية جهة؟

لا أقول حقلا ملغما، ولكنه حقل شبه ملعون، حقل مهمش، حقل غير محبذ لأن الدراسات الجنسية تعري واقعا، تصف السلوكات وتشخص الممارسات. ومن بين الممارسات المشخصة، ممارسات وسلوكات غير قانونية وغير شرعية. هي سلوكات موجودة في المجتمع المغربي وفي كل مجتمع بشري. وتشخيص هذه الممارسات في المجتمع العربي - الإسلامي يزعج؛ يزعج السلطة السياسية لأنها تكتشف "بشكل علمي" أن السلوكات الجنسية شيء والقوانين شيء آخر. السلوكات تخرق دوما القوانين والمعايير المرجعية. هذا الاكتشاف يزيد من هشاشة دولة لا تقوم على شرعية ديمقراطية فقط. كل دولة تحاول المزاوجة بين الشرعية الديمقراطية والشرعية الدينية، تجد نفسها منزعجة من اكتشاف وجود ممارسات جنسية غير قانونية وغير سوية، لأنها تُستغل من طرف الحركات الإسلاموية.

تنادون وتدعون إلى المساواة الجنسية، إلى نوع من التحرر والتحرير؛ تحرير المرأة من القيود النصية، ألا ترون أن مثل هذه الدعوات في الوقت الذي تعاني فيه المجتمعات الإسلامية من قهر سياسي وجوع وما إلى ذلك، تعد نوعا من الترف الفكري؟

هل القمع الجنسي ترف فكري؟ هل الجوع الجنسي ترف فكري؟ حينما يجوع الإنسان جنسيا، وحينما يكون محروما من المتعة الجنسية، فإنه يتحول إلى شخصية أصولية، متشددة رافضة للابتسام، رافضة للتعايش. إلى شخصية تستطيع أن ترهب الآخرين، أن تفجر نفسها ضد الآخرين. وحينما نضمن للإنسان عيشا كريما، معنى هذا أننا نضمن له جنسا كريما وحياة جنسية كريمة. إذا ضمنّا له الخبز فقط أو السكن، ولم نعطه الحق في متعة جنسية سليمة، فلن نكون مطمئنين على توازن المجتمع وعلى توازن نفسية ذلك الشخص. وبالتالي فإن الدعوة إلى 'السعادة الجنسية‘، دعوة أساسية لخلق مواطن صالح، متزن، مبتسم، يقبل الآخرين ويتعايش مع الآخرين ويتسامح مع الآخرين. وكلما حرم الإنسان من الجنس ومن المتعة الجنسية، إلا وقسا قلبه، إلا وقسا ضد الآخرين وضد نفسه كذلك

[www.hespress.com]



عدلت 1 مرة. آخر تعديل لها في 14/08/09 18:47 من طرف boutrioult1.
N
17 August 2009 20:10
بل أن النصوص قابلة بأن نلوي معانيها
17 August 2009 20:29
أعتقد أنك لم تفهمي الفكرة العامة للمقال، المقصود من تأويل النصوص ليس بتغيير مفهومها، بل لعصرنة و تكييف هذه النصوص و إعطاءها قراءة موجهة إلى المزيد من المساوات بين الرجل و المرأة في المجتمعات الإسلامية
h
17 August 2009 20:36
cet homme a tout faux, et n'a rien compris a l'islam, ... y a pas plusieurs islam, ça c'est lui qui l'invente. ce n'est pas aux gens d'interpréter l'islam comme ils veulent, mais de suivre les avis des grands savants qui ont la capacité d'interpreter les versets coraniques ou la sunna.

il a tout faux le pauvre.

mais bon, personne ne le suit heureusement, il peut continuer a parler, et dire ce qu'il veut.
assalam o alykoum
N
17 August 2009 21:42
Quote
boutrioult1
أعتقد أنك لم تفهمي الفكرة العامة للمقال، المقصود من تأويل النصوص ليس بتغيير مفهومها، بل لعصرنة و تكييف هذه النصوص و إعطاءها قراءة موجهة إلى المزيد من المساوات بين الرجل و المرأة في المجتمعات الإسلامية

confused smiley
i
17 August 2009 21:59
Quote
casatoulouse
Quote
boutrioult1
أعتقد أنك لم تفهمي الفكرة العامة للمقال، المقصود من تأويل النصوص ليس بتغيير مفهومها، بل لعصرنة و تكييف هذه النصوص و إعطاءها قراءة موجهة إلى المزيد من المساوات بين الرجل و المرأة في المجتمعات الإسلامية

confused smiley

jat m3ak casatoulousa ptdr
17 August 2009 22:25
Quote
habib75
cet homme a tout faux, et n'a rien compris a l'islam, ... y a pas plusieurs islam, ça c'est lui qui l'invente. ce n'est pas aux gens d'interpréter l'islam comme ils veulent, mais de suivre les avis des grands savants qui ont la capacité d'interpreter les versets coraniques ou la sunna.

il a tout faux le pauvre.

mais bon, personne ne le suit heureusement, il peut continuer a parler, et dire ce qu'il veut.

لا يفاجئني رد فعلك كثيرا، لأن النصوص والنظام الإسلامي ضل ولا يزال، حكرا على الرجال وذالك بإزاحة المرأة لإعاقتها العقلية بالمفهوم الديني (نصف عقل)
وهذا منذ ظهور هذه الديانة

أين تقرأ في هذا المقال تشجيع توأمت الإسلام؟
المؤمن ليس قاصرا أو نصف عقل لكي يتبع قراءات شيوخ على هامش التطور السريع للمجتمعات الإسلامية المنتمية للألفية الثالتة
N
18 August 2009 12:16
Quote
aimeraude
Quote
casatoulouse
confused smiley

jat m3ak casatoulousa ptdr

casatouilisa grinning smiley
18 August 2009 13:28
Zut j'ai toujours cru que tu étais une fille

Excuse ma "non-curiosité" grinning smiley
i
18 August 2009 17:14
Quote
casatoulouse
Quote
aimeraude
Quote
casatoulouse
confused smiley

jat m3ak casatoulousa ptdr

casatouilisa grinning smiley

ça c'est encore mieux
comme dirait certaines filles ici,c'est trop "mimi " grinning smiley



عدلت 1 مرة. آخر تعديل لها في 18/08/09 17:41 من طرف aimeraude.
N
18 August 2009 17:36
c'est peut-etre dû a mon style ?? perplexe
21 August 2009 13:05
Quote
casatoulouse
c'est peut-etre dû a mon style ?? perplexe
Non, je ne sais pas, c'est comme ça...
N
22 August 2009 01:15
c'est comme ca comment? je degage une odeur subtile ?! ptdr
23 August 2009 02:50
Quote
casatoulouse
c'est comme ca comment? je degage une odeur subtile ?! ptdr
Tu m'as fait rire grinning smiley

Je ne sais pas, franchement je n'ai pas d'explications, peut être qu'une nana a eu un pseudo qui se rapproche du tiens que j'ai gardé dans ma tête ou va savoir grinning smiley

L'essentiel c'est que maintenant je sais que tu es un homme avec ses chlaghem grinning smiley
i
23 August 2009 02:57
Quote
boutrioult1
Tu m'as fait rire grinning smiley

Je ne sais pas, franchement je n'ai pas d'explications, peut être qu'une nana a eu un pseudo qui se rapproche du tiens que j'ai gardé dans ma tête ou va savoir grinning smiley

L'essentiel c'est que maintenant je sais que tu es un homme avec ses chlaghem grinning smiley

malk chefti chlaghem dyalou ? ptdr
N
23 August 2009 08:24
Quote
aimeraude
Quote
boutrioult1
Tu m'as fait rire grinning smiley

Je ne sais pas, franchement je n'ai pas d'explications, peut être qu'une nana a eu un pseudo qui se rapproche du tiens que j'ai gardé dans ma tête ou va savoir grinning smiley

L'essentiel c'est que maintenant je sais que tu es un homme avec ses chlaghem grinning smiley

malk chefti chlaghem dyalou ? ptdr

je crois qu'il a des visions. ca doit etre ca ptdr

grinning smiley
23 August 2009 13:10
Quote
casatoulouse
Quote
aimeraude
Quote
boutrioult1
Tu m'as fait rire grinning smiley

Je ne sais pas, franchement je n'ai pas d'explications, peut être qu'une nana a eu un pseudo qui se rapproche du tiens que j'ai gardé dans ma tête ou va savoir grinning smiley

L'essentiel c'est que maintenant je sais que tu es un homme avec ses chlaghem grinning smiley

malk chefti chlaghem dyalou ? ptdr

je crois qu'il a des visions. ca doit etre ca ptdr

grinning smiley

fait gaffe sinon mes visions vont être encore pire que casatoulouisa ptdr
N
23 August 2009 14:51
tu vas finir par me prendre pour la chevre de Mr Seguin. grinning smiley
i
23 August 2009 16:09
Quote
boutrioult1
Quote
casatoulouse
Quote
aimeraude
Quote
boutrioult1
Tu m'as fait rire grinning smiley

Je ne sais pas, franchement je n'ai pas d'explications, peut être qu'une nana a eu un pseudo qui se rapproche du tiens que j'ai gardé dans ma tête ou va savoir grinning smiley

L'essentiel c'est que maintenant je sais que tu es un homme avec ses chlaghem grinning smiley

malk chefti chlaghem dyalou ? ptdr

je crois qu'il a des visions. ca doit etre ca ptdr

grinning smiley

fait gaffe sinon mes visions vont être encore pire que casatoulouisa ptdr
tkayss 3la derriya derri
ptdr
k
24 August 2009 19:54
swli sheikh dyalk 9bel matgouli ra2ya2
tanden a3ndek mochkile ti9a fnefsse et boul7ya sure va te guerirptdr

et au meme temps pose lui cette question: chlaghem 7alaone am 7aramone ?





Quote
aimeraude
Quote
boutrioult1
Tu m'as fait rire grinning smiley

Je ne sais pas, franchement je n'ai pas d'explications, peut être qu'une nana a eu un pseudo qui se rapproche du tiens que j'ai gardé dans ma tête ou va savoir grinning smiley

L'essentiel c'est que maintenant je sais que tu es un homme avec ses chlaghem grinning smiley

malk chefti chlaghem dyalou ? ptdr



عدلت 1 مرة. آخر تعديل لها في 24/08/09 19:56 من طرف karima16.
i
24 August 2009 20:13
Quote
karima16
swli sheikh dyalk 9bel matgouli ra2ya2
tanden a3ndek mochkile ti9a fnefsse et boul7ya sure va te guerirptdr

et au meme temps pose lui cette question: chlaghem 7alaone am 7aramone ?

Censored
k
25 August 2009 12:24
lmgharba taysoumou bjmile ptdrghir nti li sayma ??!!!!!!!!!!!bzafe , mrdtou had ljomla b7ra 7fdtiha
chofi ta3lmi chi jomla mofida mn boul7ya dyalk , attikrare momilewhistling smiley
 
انظم ليابلادي على فايسبوك