القائمة

مختصرات

المجال الجوي للصحراء: حزب سانشيز يصوت ضد مقترح للحزب الشعبي

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

في إسبانيا، صوتت الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الخميس 20 يونيو، لصالح مقترح بادر به الحزب الشعبي، وهو مقترح غير ملزم للحكومة، يدعو إلى "العودة إلى التوافق الوطني" بشأن قضية الصحراء.

وقد خصص النص فقرة للحديث عن المجال الجوي للصحراء والحدود البحرية الأطلسية بين المغرب وإسبانيا، مطالباً السلطة التنفيذية اليسارية بـ"احترام السيادة الإسبانية" عند التفاوض مع الرباط حول هاتين القضيتين، بحسب ما نقلته وسائل الإعلام الإيبيرية.

وقد صوّت الحزب الاشتراكي العمالي ضد هذه النقطة، في حين امتنعت "فوكس" و"بي إن في" (الحزب القومي الباسكي) و"إي آر سي" (اليسار الجمهوري الكاتالوني) و"بي إن جي" (الكتلة القومية الجاليكية) و"بيلدو" (الباسك المؤيدة للاستقلال) عن التصويت. من ناحية أخرى، صوّت لصالح هذه النقطة كل من الحزب الشعبي (PP)، وسومار، وجونتس (المستقلون الكتالونيون)، وائتلاف الكناريين، وUBN (اتحاد شعب نافار المقرب من الحزب الشعبي). وهو تأييد حال دون رفضه.

يذكر أنه في الإعلان المشترك، الذي تم إصداره في 7 أبريل 2022، عقب المحادثات التي جرت في الرباط بين الملك محمد السادس ورئيس الوزراء بيدرو سانشيز، تمت الإشارة إلى أنه " سيتم تفعيل مجموعة العمل الخاصة بتحديد المجال البحري على الواجهة الأطلسية، بهدف تحقيق تقدم ملموس" وأنه "سيتم إطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية ". وقد بدأت الرباط ومدريد منذ ذلك الحين مفاوضات حول هاتين النقطتين.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال