القائمة

مختصرات

هيئة حكومية إسبانية: "المغرب لا يشكل تهديدًا لإسبانيا"

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

قال الجنرال لوريتو غوتيريز هورتادو رئيس دائرة الأمن القومي الإسباني، التي تتبع مكتب رئيس الوزراء، رداً على أسئلة وسائل إعلام إسبانية إن "المغرب لا يشكل تهديداً لإسبانيا"، وواصل "في الوقت الحالي، في استراتيجيتنا للأمن القومي، لم يتم ذكر التهديد المغربي. لدينا مجموعات عمل معنية بسبتة ومليلية، كما هو الحال في جميع مجتمعات الحكم الذاتي الأخرى، لأن مهمتنا هي الدفاع عن دولتنا، وفي الوقت الحالي لا يوجد شيء محدد حول هذا الموضوع".

وللتذكير، فقد صرح القائد الحالي للقوات المسلحة الإسبانية، الأدميرال تيودورو لوبيز كالديرون، في نوفمبر 2021، بأن "المغرب لا يشكل تهديداً لسبتة ومليلية". وهو ماجعله في مرمى انتقادات الأحزاب الجماعات اليمينية المتطرفة.

وليست هذه المرة الأولى التي لا تدرج هذه الهيئة الحكومية المغرب على قائمة الدول التي تشكل تهديدًا مباشرًا للأمن الإسباني. ففي مارس 2024، استبعدت المملكة من قائمة الدول المتهمة بالتدخل في الشؤون الداخلية لإسبانيا، مثل الصين وروسيا.

في تقرير نُشر في غشت 2021، حللت وزارة الأمن الداخلي عواقب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، على إسبانيا ومنطقة الساحل. وفي مارس 2022، أعلن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، في رسالة موجهة إلى الملك محمد السادس، دعمه لمقترح الحكم الذاتي المغربي للصحراء.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال