القائمة

interview_1

انتخابات فرنسا: سميرة جوادي تريد «توحيد فرنسا في تنوعها» [مقابلة]

سميرة جوادي، التي تنتمي إلى حزب النهضة، مرشحة للانتخابات التشريعية في الدائرة التاسعة للفرنسيين في الخارج (المغرب العربي وغرب إفريقيا). في مقابلة مع يابلادي، اكدت أن المهمة الملحة للنواب في فرنسا بعد الجولة الثانية تتجلى في تشكيل أغلبية موحدة تتألف من الديمقراطيين والجمهوريين، وبحسبها سيخدم هذا الأمر بشكل خاص العلاقات مع المغرب.

نشر
DR
مدة القراءة: 3'

في الانتخابات الأخيرة، وصلتِ إلى المركز الثاني، مما أتاح لكِ الوصول إلى الجولة الثانية. كيف تخططين لتعزيز حظوظك؟ ما هي مصادر الأصوات المحتملة؟

أود أولاً أن أحيي تعبئة الناخبين في الجولة الأولى. لم يصوت الناخبون في الدائرة بهذا القدر من قبل في انتخابات تشريعية. لم يمر حزب التجمع الوطني لهذه الجولة الثانية، وهذا يوضح الخيارات. يجب أن يتحد كل من لا يريد نائبًا مستعدًا لإيصال حزب فرنسا الأبية إلى الحكومة خلف ترشيحي. البرنامج الاقتصادي غير الواقعي المبني بسرعة ويعتمد على ضرائب مصادرة على أصحاب الدخل المرتفع محكوم عليه بالفشل. سيتسبب ذلك في ضغوط ضريبية كبيرة على الطبقات المتوسطة واستحالة تقديم أي مساعدة إضافية للفرنسيين في الخارج. لم يتم حتى ذكر هؤلاء في برنامج الجبهة الشعبية الجديدة، في حين أن منافسي يتفاخر بتحقيق تقدم لهم بمجرد حصوله على الأغلبية. هو يروج في كل مكان بأنه عمل كثيرًا خلال فترة ولايته، لا أجادله في ذلك، لكنه لم يحقق أي نتائج، ولا حتى أخذ توقعات ناخبيه في البرنامج الذي يدافع عنه رغم كونه النائب الوحيد الحالي للجبهة الشعبية الجديدة، للفرنسيين في الخارج. لم تُحسم الانتخابات بعد: إذا شارك أولئك الذين لم يصوتوا للنائب الحالي في الجولة الأولى والممتنعين الذين لا يريدون سياسته يوم الأحد، سأكون المنتخبة.

بالنظر إلى نتائج الجولة الأولى على المستوى الوطني (33.1% لحزب التجمع الوطني) والتطبيع المتزايد مع التصريحات والعنف العنصريين، كيف تتصورين مستقبل العلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والمغرب، وكذلك تأثير ذلك على الجاليات في كلا البلدين؟

شكلت الجولة الأولى صدمة، وبالفعل منحت الثقة لأولئك الذين لم يجرؤوا على التعبير عن عنصريتهم إلا بنصف كلمات. لكن هناك كل الآخرين، وسترى أن الجولة الثانية ستصحح الأولى. يكتشف الفرنسيون بفزع  الرعب الذي يشكله مرشحو حزب التجمع الوطني بعيدًا عن الصورة المهذبة لقياداته. بعد هذه الانتخابات، سيتعين علينا العمل مع أغلبية من النواب الديمقراطيين والجمهوريين الذين يهمهم توحيد فرنسا في تنوعها ووحدتها. على هذا الأساس الجديد، ستستعيد العلاقات بين بلدينا طريق التوافق.

هل يقلقكِ صعود اليمين المتطرف في مراكش وأكادير، مع حصول إلودي شارون من حزب التجمع الوطني على نتائج مهمة (21% و24%)، وما هي الإجراءات الملموسة التي تقترحينها لمواجهة تأثير اليمين المتطرف على الناخبين الفرنسيين في الخارج؟

تتجاوز النتائج جمهور اليمين المتطرف المتبقي، فقد أراد الناخبون الذين صوتوا لحزب التجمع الوطني أن يعبروا عن أنهم لم يستمع اليهم بما فيه الكفاية. حل المشاكل الفعلية لناخبينا ممكن بالعقلانية والقرب من خلال تعبئة موارد أخرى غير الأموال العامة التي تنقص.

ما الإصلاحات التي تفكرين بها لتقليل رسوم التعليم وجعل نظام المنح الدراسية أكثر سهولة وإنصافًا لطلاب وكالة التعليم الفرنسي في الخارج؟

الوعود سهلة وغير مسؤولة. لن أعدكم بأنني سأبحث عن أموال عامة إضافية في حين أن منافسي يظن ذلك، وفي حين أن حركته لم تدرج ذلك في برنامج غير قابل للتمويل. تجربتي هي في الشراكات العامة والخاصة. تعبئة الشركات الفرنسية والمغربية التي لديها أسواق في فرنسا للمساهمة في الوصول إلى التعليم هي نهج يجب تكثيفه.

هل لديكِ إجراءات لمرافقة عودة المغتربين إلى فرنسا، خاصة في مجال السكن والضمان الاجتماعي؟

يجب الحصول على حق السكن الأساسي في فرنسا لجميع الفرنسيين، وحق الحساب البنكي في فرنسا لجميع الفرنسيين، وبطاقة صحية قابلة لإعادة التفعيل لجميع الفرنسيين. هذه إجراءات بسيطة وبدون تأثير كبير على الميزانية. سنقوم بذلك.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال