القائمة

مختصرات

المغرب يطرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي للشطرنج

نشر
DR
مدة القراءة: 1'

تمكن المغرب من طرد جبهة البوليساريو من عضوية الاتحاد الإفريقي للشطرنج، خلال اجتماع للاتحاد عُقد على هامش مؤتمر الاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE) الذي أُقيم بين 20 و22 شتنبر في بودابست بالمجر.

وقالت بشرى القاديري رئيسة الجامعة الملكية المغربية للشطرنج في تصريح لموقع يابلادي، إنه قد بُذلت جهود لإقناع الدول الإفريقية باستبعاد البوليساريو، التي كانت عضوًا في الاتحاد الإفريقي منذ عام 2019.

ويقع مقر الاتحاد الإفريقي للشطرنج في الجزائر، ويرأسه لكحل مزوز، وهو جزائري الجنسية. وكانت تتم دعوة البوليساريو بشكل دائم للمشاركة في البطولات التي تُنظم في الجزائر، مثل البطولة التي أقيمت في جيجل بين 25 و30 يناير 2024.

وجاء استبعاد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي للشطرنج بعد نكسة أخرى للجزائر، حيث سبق لها أن حاولت تمهيد الطريق لقبول البوليساريو ضمن الاتحاد الدولي للشطرنج. وبعد مفاوضات دامت قرابة 24 ساعة وراء الكواليس، تم رفض الطلب الجزائري يوم الأحد.

ورغم أن وسائل إعلام البوليساريو كانت قد احتفلت في السابق بانضمامها للاتحاد الإفريقي للشطرنج، إلا أنها التزمت الصمت بشأن طردها منه في مؤتمر الاتحاد الدولي للشطرنج في المجر.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال