القائمة

مختصرات

قاطعتها الأحزاب القومية العربية.. البوليساريو تنظم ندوة في لبنان

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

لم تحضر العديد من الأحزاب العربية الندوة التي نظمتها البوليساريو في بيروت علما أن ممثلي هذه الأحزاب كانوا حاضرين في العاصمة اللبنانية حيث شاركوا في دورة جديدة للمؤتمر القومي العربي، وهو تنظيم سياسي يجمع كل الحركات التي تدعم القومية العربية.

اغتنمت البوليساريو هذه الفرصة، ودعت جميع الأحزاب الحاضرة في بيروت إلى ندوتها. إلا أن خمسة أحزاب فقط قبلت الدعوة من لبنان والجزائر واليمن والأردن وسوريا. وقاطعها ممثلو موريتانيا، وهي دولة تعترف بما يسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، كما قاطعت الأحزاب التونسية الاجتماع الذي عقد في فندق في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، وهي منطقة خارجة تماماً عن سيطرة الدولة اللبنانية وجيشها.

وللتذكير، فقد استضافت العاصمة اللبنانية يوم الخميس 5 يونيو ندوة للبوليساريو تحت عنوان "من الصحراء الغربية إلى فلسطين الإبادة مستمرة"، فيما محاولة من الجبهة الانفصالية لتشبيه نزاع الصحراء بالقضية الفلسطينية.

ويوم أمس أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بو حبيب حرص بلاده على أواصر الأخوة التاريخية والمتجذرة التي تربطها بالمملكة المغربية وشعبها، وعلى موقفها الدائم الداعم لسيادة المملكة ووحدة ترابها.

وقال بوحبيب في بيان  "إن لبنان يؤكد على أواصر الأخوة التاريخية والمتجذرة التي تربطه بالمملكة المغربية الشقيقة وشعبها الكريم. وإذ يشدد على موقفه الدائم الداعم لسيادة المملكة ووحدة ترابها، يعبر عن حرصه على أمن المغرب ورفضه أي مساس به".

وجاء هذا البيان بحسب الوزير بعد أن تلقى اتصالا من سفير المملكة المغربية في لبنان تناولا فيه ندوة عقدت في بيروت صدرت خلالها مواقف أساءت للمملكة"، معبرا عن "إدانة لبنان لكافة المواقف والتصريحات التي تسيء للمملكة المغربية وتهدد استقرارها ووحدة أراضيها".

وشدد على أن لبنان "يثمن العلاقات الأخوية مع المغرب ويتطلع على الدوام إلى تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات".

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال