القائمة

مختصرات

وزيرة إسرائيلية: الحكومة ستتخذ موقفا بخصوص قضية الصحراء قريبا جدا

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

قالت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف خلال مقابلة لها مع قناة i24NEWS العبرية يوم أمس الإثنين، ردا على سؤال حول موقف إسرائيل بخصوص نزاع الصحراء، إن "إسرائيل تتفهم أهمية هذه القضية بالنسبة للمغاربة، والعلاقات مع المغرب لها أهمية قصوى بالنسبة لإسرائيل وأنا على يقين من أن الحكومة ستتخذ موقفا بشأن هذه القضية قريبا جدا".

وأضافت "أشعر أنني في بيتي هنا، زيارتي هي الأولى لوزير نقل إسرائيلي إلى المملكة. لذلك فهي مهمة جدًا بالنسبة لي على المستوى المهني، ولكن أيضًا شخصيًا لأن والدي ولد في العرائش وأن جدي دفن في الدار البيضاء".

واشارات ميري ريغيف إلى أنها رأت في المغرب "رغبة كبيرة في التعاون مع إسرائيل" وأفادت أن "اتفاقيات إبراهيم ستسمح أيضا للمغرب بأن يكون جسرا بين إسرائيل والدول الأفريقية في جميع مجالات التنمية الممكنة".

وعلى الرغم من استئناف العلاقات الدبلوماسية، في 10 دجنبر 2020، لم تعلن إسرائيل بعد عن اعترافها بسيادة المملكة على الصحراء الغربية.

وسبق لوزيرة الداخلية السابقة أييليت شاكيد أن قالت في 21 يونيو 2022 بالرباط بعد محادثاتها مع وزير الخارجية ناصر بوريطة أن "إسرائيل تؤكد دعمها لسيادة المغرب على الصحراء"، غير أن هذا التصريح لم يمثل موقف الحكومة.

أشار وزير الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلي الحالي ،  أوفير أكونيس ، من حزب الليكود ، في مارس الماضي ، من منصة الأمم المتحدة ، إلى أن شركات إسرائيلية تنفذ مشاريع "في الصحراء المغربية".

وسبق للموقع الإعلامي الأمريكي أكسيوس ، أن قال في يناير إن مسؤولين مغاربة طالبوا إسرائيل بالاعتراف الرسمي بمغربية الصحراء، مقابل فتح سفارة للمملكة في تل أبيب.

ومن المتوقع أن يصل رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، وهو أيضا من أصل مغربي، إلى الرباط مطلع يونيو المقبل بدعوة من رئيس البرلمان المغربي رشيد الطالبي العلمي.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال