القائمة

مختصرات

روسيا لم تبرمج أي اجتماع حول الصحراء في مجلس الأمن

نشر
DR
مدة القراءة: 2'

تتولى روسيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن حتى 31 يوليوز. ولا يتضمن البرنامج الذي وزعته الممثلية الدائمة لموسكو لدى الأمم المتحدة في نيويورك أي اجتماعات بشأن قضية الصحراء.

من جهته، لم يتطرق السفير الروسي، فاسيلي نيبينزيا، إلى قضية الصحراء أو بعثة المينورسو، خلال الندوة الصحفية التي عقدها أمس في نيويورك لعرض القضايا الرئيسية التي ستتناولها بلاده خلال الشهر الجاري. وأعلن  عن تنظيم ثلاث مناقشات حول: التعاون المتعدد الأطراف من أجل نظام عالمي أكثر إنصافا وديمقراطية واستدامة، المقرر عقدها يوم 16 يوليوز، وتسوية النزاعات في الشرق الأوسط، التي سيترأسها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم 17 يوليوز، ومناقشة يوم 19 يوليوز حول التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية.

وتستفيد الجزائر بانتظام من هذه المناقشات المفتوحة للدفاع عن قضية البوليساريو أو انتقاد المغرب. ومن الأمثلة على ذلك مداخلة وزير الشؤون الخارجية الجزائري في أبريل في نقاش نظمته جمهورية مالطا في مجلس الأمن حول إدماج الشباب من منطقة البحر الأبيض المتوسط في أعمال تعزيز الأمن والسلم.

وعلى نفس المنوال، تحدث المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة باسم البوليساريو خلال نقاش نظم في 14 يونيو في مجلس الأمن حول اعتماد قرار يحث الدول على إدانة العنف وخطاب الكراهية والتطرف بدافع التمييز علنا.

في 27 يونيو، استضافت موسكو الدورة الثالثة من المشاورات السياسية بين روسيا والجزائر. وكانت قضية الصحراء على جدول أعمال الاجتماع، حسب ما سبق وأعلنت عنه وسائل الإعلام الجزائرية.

كن أول من يضيف تعليق على هذا المقال